حول المشروع
تعتبر الطرق من أهم روافد و دعائم نهضة وتقدم الحضارات الإنسانية التي نشأت في مختلف الأزمنة والعصور وعلى وجه الخصوص الحديثة منها ، ومن خلال هذا المفهوم يعتبر مشروع الطريق السريع الجديد (إمساعد – رأس إجدير) من المشروعات الإستراتيجية الهامة في ليبيا حيث سيمثل إنجازه بإذن الله تعالى نقلة نوعية حضارية غير مسبوقة للدولة في أهم ميدان من ميادين مشروعات البنى الأساسية .
الطريق السريع الجديد (إمساعد – رأس إجدير) يعد من بين أحد أجزاء الطريق المغاربي السيار (7000 كلم)، ويمثل الطريق السيار جزء من حلقة الطريق الدائري للدول المطلة على ساحل البحر المتوسط ، يجري تنفيذ مشروع الطريق السريع الجديد إمساعد – رأس إجدير وفقا لأحدث المعايير الدولية ، حيث تسعى الدولة من وراء تنفيذه إلى تحقيق جملة من الأهداف من بينها تنفيذه بهدف العمل على استقطاب أكبر نسبة ممكنة من حركة المرور بالطريق الساحلي القائم حاليا ، وذلك بهدف حل الاختناقات المرورية ، وتقليل نسبة الحوادث ، والمساهمة بشكل عملي في نمو وتطوير صناعة النقل باعتبارها أحد الركائز الأساسية في تنمية وازدهار الاقتصاد الوطني فضلا عن تسهيل حركة التنقل الإنسيابي بين المواطنين القاطنين بالمدن الرئيسية كذلك حركة التنقل بين دول الجوار.
طريق بطول
1750
كم
تنقسم الطريق الى
4
قطاعات رئيسية
أهداف إنشاء الطريق السريع الجديد
المساعي
-
تقليل الضغط والحد من الازدحام المروري على الطريق الساحلي القائم.
-
توفير خدمات رحلات العبور الداخلية والخارجية دون التأثير على الحركة المرورية بالمناطق الحضرية.
-
استقطاب الحركة المرورية المتجهة نحو المناطق الحضرية لقلة التكلفة وضمان توفر عوامل الراحة والأمان.
-
تقليل المخاطر المرورية وتكاليفها الباهظة تقليل التكاليف المباشرة وغير المباشرة للسفر والتنقل.
التطوير
-
تطوير المناطق الزراعية الموجودة على جانبي المسار وخلق مناطق جديدة.
-
تنمية الموارد الصناعية أو البحث عن موارد جديدة من مناجم للمعادن واستغلال الخامات المتاحة.
-
تطوير المناطق السياحية المرتبطة بمسار الطريق وغيرها أينما وجدت والممكن ربطها بالطريق وخلق فرص عمل.
-
المساعدة فى خلق تجمعات سكنية جديدة ومراكز .للخدمات
دعم العلاقات بين بلدان الجوار
-
دعم وتعزيز أواصر التعاون والشراكة الإستراتيجية بين دول المنطقة والأقاليم المجاورة.
-
المساهمة في دفع تقدم عجلة حركة التبادل التجاري والاقتصادي بين دول المنطقة في الشمال الأفريقي ودول جنوب الاتحاد الأوروبي المطلة على البحر المتوسط وذلك من خلال تأمين الربط مع الطريق المغاربي السيار الذي يجري تنفيذه وفقا لأحدث المعايير الدولية.
-
استقطاب حركة المرور القادمة من مناطق جنوب الطريق المتجه شرقا وغربا بحيث تقلل من ازدحام المرور بالمدن والطرق الرئيسية الأخرى وتنمية حركة التبادل التجاري بين الجنوب والشمال .
-
تأمين الدخول للطريق السريع متاح لجميع مستخدمي الطريق من المدن الساحلية والجنوبية بكل سهولة ويُسر.
مكونات المشروع
محطات الخدمات (Service Area )
المباني والمرافق الأخرى في محطة الخدمات مع الصيانة
- محطة الإسعافات الأولية والشرطة والإطفاء.
- محطة صيانة وخدمات المركبات
- موقف سيارات
- مبنى فندقي
- محطة وقود
- مبنى اداري
- استراحات (مقهي – مطعم – سوق تجاري )
- مسجد
- سكن العاملين
نموذج محطات وقوف السيارات
المباني والمرافق الأخرى في محطة وقوف السيارات
- استراحات (مقهى – مطعم – سوق تجاري )
- المنافع/ دورات مياه
- سكن العاملين
- موقف سيارات
- محطة وقود
- مبنى اداري
المواصفات الفنية الرئيسية للطريق السريع
مواصفات التصميم ( ASSHTO-BS.STANDARD)
- طريـق مزدوج يتكون من ثلاثة حارات في كل اتجاه (3.75 متر لكل حارة) قابل للتوسع المستقبلي بحيث يصبح (4) في كل إتجاه .
- حارة طوارىء بعرض 3 متر.
- جزيرة وسطى بعرض ( 5 متر) .
- السرعة التصميمية : 130 كم/الساعة.
- عرض حرم الطريق (80 متـر).
- جســور وعبارات.
- تقاطعات علوية وسفلية للدخول والخروج من الطريق.
- محطات استخلاص و استراحات ومحطات وقوف للسيارات.
قطاعات الطريق السريع
يمتد الطريق السريع الجديد من إمساعد شرقاً إلى رأس إجدير غرباً بطول يصل إلى نحو 1750 كيلومتر تقريبا ، وقد تم تقسيم الطريق الى أربعة قطاعات رئيسية بالإضافة إلى الوصلات التي سيتم إنشاؤها لربط الطريق بعدد من المدن الرئيسية كالاتي: